أهلا و سهلا بك يا زائر فى منتدى حنونة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا علينا نحن فقط أن نلتزم بالاتفاقيات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jimmy ya jimmy
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 394
المهنه :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 12
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: لماذا علينا نحن فقط أن نلتزم بالاتفاقيات؟   الإثنين يناير 12, 2009 10:20 am



منذ عام 1947، ونحن نسمع قرارات لهيئة الامم المتحدة، بدءا بقرار التقسيم، واتفاقيات الهدنة في رودس، والاتفاقيات العربية الاسرائيلية الأخرى بما فيها اتفاقية اوسلو سيئة الصيت والسمعة ... وفي المقابل نحن نرى دوما أننا نلتزم بهذه الاتفاقات، بينما لا تلتزم اسرائيل الا بأجزاء بسيطة منها، هي فقط الجزء الذي يرضيها ، فإذا ما تغير أي ظرف من الظروف على أرض الواقع فاننا نجدها تتنصل من أجزاء أو كل الاتفاقات والمعاهدات الدولية او الاتفاقيات معنا.

لماذا علينا نحن فقط الالتزام وبدقة متناهية بالاتفاقات؟ بينما الطرف الآخر يضرب عرض الحائط بنفس هذه الاتفاقيات! لماذا علينا الالتزام الحرفي بنصوص تلك الاتفاقات معهم ولا نلتزم باتفاقية الدفاع العربي المشترك ؟ هذان سؤالان يسالني اياهما كثير من الناس في هذه الأيام.

أحب دوما أن أعود الى التاريخ، كان صلاح الدين الأيوبي أشهر من عقد اتفاقيات مع الممالك الصليبية في فلسطين وبلاد الشام، اتفاقياته اشتهرت بمدتها دائما، عشر سنوات وعشرة أشهر وعشرة أيام وعشر ساعات.. هذه مدة الاتفاقيات التي كان يبرمها صلاح الدين، وهو يتوجه مرتين في العام الواحد من مصر قاصدا محاربة الصليبيين، كان في طريقه غازيا لا أحد يعرف وجهته، وكانت الممالك الصليبية تتوجس خيفة كلما علمت بتحركه، كل يخشى أن يكون هو المقصود بالغزو، كان يمر بجانب تلك الممالك أو القلاع، فيعقد اتفاقيات مع تلك الممالك في طريقه، أحيانا يعقد اتفاقيات مع خمس أو ست ممالك ويغزو المملكة التالية.. فيدكها دكا، ويعود أدراجه الى مصر.. فإذا شعر أن احدى تلك الممالك التي عاهدها قد مدت العون الى المملكة التي حاصرها وضربها، فانه يعاقب تلك المملكة بحصار آخر وضرب آخر فيبقي الرعب في قلوب أعدائه ويؤدب من خالف الاتفاق معه ، لكنه أيضا في العام القادم أو في غزوته التالية، يمر على تلك الممالك فيجدد الاتفاق مع بعضها لضمان خط عودته، أو يضرب تلك القلعة أو المملكة اذا علم أنها قد « لعبت بديلها» خلال اقامته في مصر .

الاتفاقات العربية الاسرائيلية يجب أن لا تعني لنا أي شيء ان هم أقدموا على الاخلال بأي جزء منها من طرفهم، أو أنهم تصرفوا في موقع آخر بأي تصرف يضر بنا.. أو يضر باتفاقات أخرى أبرمناها سابقا مع بعضنا البعض أو مع غيرهم .. أقصد هنا اتفاقية الدفاع العربي المشترك، اتفاقية وقعتها كل الدول العربية مع بعضها، ولم تلتزم بها اي دولة من تلك الدول، الا بمعسول الكلام وكلمات التضامن.. اتفاقية تقول أن أي عدوان على أية دولة عربية يعتبر عدوانا على بقية الدول .. هذه الاتفاقية بقيت حبرا على ورق.. لم نلتزم بها الا مرة واحدة بعد حرب عام 67 وفي ظل حرب الاستنزاف ، حيث أرسلت كثير من الدول قوات ، ولو رمزية لترابط على ضفة قناة السويس

اليوم نحن لا نلتزم باتفاقية الدفاع العربي المشترك ونسيناها كليا .. فلماذا نلتزم فقط بالاتفاقيات التي صنعناها مع اسرائيل ولا ننساها أبدا ؟ رأينا ذلك في الحرب الايرانية العراقية قبل خمس وعشرين عاما، بعض دولنا وقفت لتساند الموقف الايراني، وبعضها اكتفى بالدعم المادي للعراق، ومعظمها لم يفعل شيئا، وبقي يتفرج، لكن أحدا لم يرسل قوات لتحارب مع العراقيين... ورأينا ذلك في الحرب الامريكية العراقية الأولى التي تمت بعد انسحاب العراق من الكويت، وفي الحرب العراقية الامريكية الثانية التي انقسم بعض العرب فيها من مؤيد للأمريكيين ومعارض بأضعف الايمان، وهو القول في سره بهذه المعارضة..
الاتفاقات صنعت لتنقض.. هذا هو قانون الغاب الذي يمارسه الأقوياء .. فمتى سنشعر نحن بأننا اقوياء حتى ننقض اتفاقيات أخل الطرف الآخر بأجزاء منها أو كلها؟ لماذا لا نعِّدل أو نسعى لتعديل الاتفاقيات مع تغير الظروف ومعادلات القوى الدولية والاقليمية؟ لماذا لا نعدل الاتفاقيات التي ظلمتنا وتظلمنا كل يوم؟ لماذا نلتزم بالاتفاقيات مع الاسرائيليين ولا نلتزم باتفاقياتنا مع بعضنا البعض ؟ هل ضعف ايماننا ؟ لا أقصد هنا الايمان الديني فقط .. وانما أقصد أيضا ايماننا بعدالة قضيتنا ، ايماننا بحقوقنا التي تنتهك يوما بعد يوم ودقيقة بعد دقيقة .. هل فقدنا ايماننا بأننا يمكن أن نكون قوة عظمى يرهب جانبها إن نحن وحدنا كلمتنا وأهدافنا وسخرنا امكانياتنا لنيل حقوقنا ؟ اسئلة يجب أن نطرحها الآن أملا في أجوبة تشفي الغليل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صابرينا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 174
العمر : 31
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا علينا نحن فقط أن نلتزم بالاتفاقيات؟   الإثنين يناير 12, 2009 6:58 pm

لانا عرب وبلا موأخذة لانو عرب هبايل

كلمة بتاخدهم كلمة بتجيبهم

يعطيك الف عافيه جيمي على طرحك القيم


بانتظار جديدك الاروع



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roroyaroro
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 227
العمر : 46
المهنه :
المزاج :
الهوايه :
الأوسمة :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 3
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا علينا نحن فقط أن نلتزم بالاتفاقيات؟   الخميس يناير 22, 2009 4:29 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wesam mohammad
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 40
المهنه :
المزاج :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 17
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا علينا نحن فقط أن نلتزم بالاتفاقيات؟   الإثنين فبراير 02, 2009 10:27 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا علينا نحن فقط أن نلتزم بالاتفاقيات؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حنونه :: ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (المنتديات العامة ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: ورد للمواضيع العامه-
انتقل الى: