أهلا و سهلا بك يا زائر فى منتدى حنونة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النساء ومراحل سن اليأس؟ 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jimmy ya jimmy
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 394
المهنه :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 12
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   السبت ديسمبر 06, 2008 7:54 am

أتذكرين عندما كنت في سن ال13 وكانت صديقاتك يتذمرن لك من آلام الحيض؟ لعلك أدركت في تلك الفترة أن الدورات الشهرية مختلفة باختلاف النساء. دورات البعض كانت منتظمة منذ البداية، في حين أن دورات البعض الآخر كانت متقلبة جدا لدرجة أنه لم يكن بوسعهن معرفة متي ستفاجئهن صديقتهن . وكانت فتيات أخريات يتناولن الأسبرين بانتظام للتخفيف من التشنجات، في حين أن عددا قليلا من الفتيات كن ينزعجن كثيرا من الأعراض السابقة للحيض فيصبح مزاجهن عكرا طوال أسبوع من كل شهر. إن سن اليأس، من بعض النواحي، هي عودة إلي الماضي: الكثير من التجارب نفسها، مع تغييرات كثيرة بحسب الأفراد.
ويبدأ انقطاع الطمث الطبيعي، كما يوحي اسمه، من دون تدخلك لهذا يوصف أحيانا بأنه تلقائي . قد تظهر مؤشرات عما ينتظرك قبل 10 سنوات أو أكثر من انقطاع الطمث. فدوراتك الشهرية قد تصبح أقصر أو أكثر تقاربا مع إنتاج الجريبات (أكياس البويضات) في مبيضيك كمية أقل من البروجسترون. (هذا يقصر فترة تكثف بطانة الرحم استعدادا لاستقبال بويضة مخصبة). ومع مرور الوقت، يتراجع عدد جريباتك ونوعيتها لدرجة أن نسبة الإستروجين تصبح غير كافية لحث الإباضة كل شهر. عند ذلك، تصبح دوراتك الشهرية أكثر تقلبا. بعض النساء يواجهن مشاكل مثل الهبات الساخنة أو التعرق ليلا، أو الأرق، أو قلة التزليق المهبلي عند الإثارة الجنسية، أو التقلبات المزاجية مع تقلب مستويات هرموناتهن. قد تمر بضعة أشهر من دون طمث، ومن ثم يعود مجددا. أو قد تبقي دوراتك الشهرية طبيعية إلي أن تتوقف فجأة بشكل نهائي. ولن تعرفي أنك بلغت سن اليأس إلي أن تمر سنة من دون طمث. ويعتبر الأمر طبيعيا إذا حصل بين سن ال40 وال 58، مع أن المعدل في البلدان الصناعية هو 51.4 سنة. وموعد حصول ذلك بالتحديد هو نتيجة العوامل الوراثية ونمط الحياة.
غير أن انقطاع الطمث لا يحدث دائما بشكل طبيعي. فانقطاع الطمث المحرض يأتي نتيجة تدخل خارجي مثل المعالجة الكيميائية أو الإشعاعات الحوضية. أما النوع الأكثر شيوعا من انقطاع الطمث المحرض فإنه يحصل بعد استئصال كلا المبيضين جراحيا. ونتيجة لذلك، يختفي المصدر الأساسي للإستروجين الطبيعي في جسمك فورا. هذا الانخفاض المفاجئ في الهرمونات يزيد احتمالات معاناتك من أعراض أكثر حدة لانقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة ومشاكل في الذاكرة الكلامية. وانقطاع الطمث السابق لأوانه (أو المبكر) هو أي نوع من انقطاع الطمث (التلقائي أو المحرض) يحصل قبل سن ال40، (عادة، يحصل انقطاع الطمث السابق لأوانه بين سن ال27 و30). ومع أنه نادر، فإن انقطاع الطمث المبكر يجعل المرأة أكثر عرضة لهشاشة العظام وأمراض القلب.
الهبات الساخنة
أكثر من ثلاثة أرباع النساء يعانين الهبات الساخنة خلال المرحلة الانتقالية قبل انقطاع الطمث. هذا يعني، طبعا، أن أقلية محظوظة من النساء لا يعانينها. سؤالنا هو: من هن تلك النساء، وأين يختبئن؟ فكل امرأة نعرفها عرفت الشعور البغيض بالحر المفاجئ أكثر من مرة، وغالبا في وضع محرج: وسط محادثة، أو خلال تعريفها إلي شخص جديد، أو عند استعجالها لإكمال عملها في المهلة المحددة. تسري الهبة الساخنة من صدرك إلي وجهك. بعض النساء تحمر وجوههن والكثير منهن قد يشعرن بتسارع في نبض قلوبهن وينتابهن القلق. قد يحصل ذلك بضع مرات يوميا أو ربما كل ساعة. ليس هناك قاعدة معينة. قد تشعرين وكأنك تحترقين، لكن حرارة جسمك الداخلية لا تتغير. ما يرتفع هو حرارة بشرتك، ويمكن أن ترتفع سبع درجات فهرنهايت، لكنها عادة ترتفع ما بين درجة وأربع درجات. وغالبا ما تعود الحرارة لتنخفض في غضون بضع دقائق، غير أن بعض النساء يعانين هبات ساخنة قد تدوم نصف ساعة. (أترين؟ يمكن أن تكون أسوأ!) لكن عموما تتراوح مدتها بين 30 ثانية وخمس دقائق.
لا أحد يعرف تماما ما يحصل لجسمك خلال الهبة الساخنة، لكن يبدو أن ذلك مرتبط بتغيرات في كيمياء أدمغتنا. وتفيد إحدي النظريات بأن تلك التغييرات قد تؤثر في الوطاء، وهي منطقة في الدماغ تتحكم بأمور عدة مثل: ضغط الدم، وتوازن السوائل والمحاليل الكهربائية، وحرارة الجسم. ويحصل الوطء علي معلومات من كل أنحاء الجسم فيما يحرص علي إبقاء جسمك يعمل بفعالية. وعندما يشعر بوجود مشكلة، يهب إلي العمل، معدلا سرعة القلب ودفق الدم إلي البشرة، من بين أمور أخري. وربما خلال هبة ساخنة، تربك مستويات الإستروجين المتقلبة وهرمونات الغدة النخامية الوطء. وحتي قبل أن تشعري بالحرارة، فربما يتلقي الوطاء رسالة خاطئة بأن بشرتك ساخنة جدا، لذا يحاول تبريدك. فيضخ قلبك الدم بسرعة أكبر، وتتمدد الأوعية الدموية في جلدتك لضخ المزيد من الدم (والتخلص من الحر) وتفرز الغدد العرق بكثافة. ف الاحمرار يأتي نتيجة تمدد الأوعية الدموية.
وتشير دراسات أكثر حداثة إلي آلية أخري. فقد استعان الدكتور روبرت آر فريدمان وزملاؤه في جامعة وين الحكومية في ديترويت بالتصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي لمراقبة أدمغة النساء خلال الهبة الساخنة. المنطقة الأكثر نشاطا كانت القشرة الجزيرية، المسؤولة عن فهم ما يجري داخل الجسم. والأمر المحير هو أن الوطاء لم يشهد أي نشاط. وتفيد نظرية فريدمان بأن النساء اللواتي يعانين الهبات الساخنة لديهن نطاق حراري حيادي ضيق جدا، أي الحرارة التي لا يعرق فيها الجسم أو يرتجف. ويبدو أن الإستروجين يوسع النطاق الحراري الحيادي. ويجري المزيد من الأبحاث حاليا، علي أمل أن نفهم قريبا ما الذي يسبب الهبات الساخنة وكذلك كيفية تفاديها.
صعوبة كبيرة في النوم
[b]إن التقدم في السن وانقطاع الطمث يتضافران لسلبك النوم الذي تحتاجين إليه. مع أنك كنت تنامين ثماني ساعات ليليا في السابق، فإنك عادة ما تكونين مرهقة جدا الآن لدرجة أنك ترضين بالنوم لمدة خمس ساعات أو ست. لا يزال تحقيق هذا الحلم ممكنا، لكنه يزداد صعوبة فيما تتقدمين في السن. إليك السبب. إن النوم ينقسم إلي مرحلتين: مرحلة حركة العين السريعة ومرحلة النوم بطيء الموجات. أنت تنتقلين أربع أو خمس مرات ليليا بين هاتين المرحلتين. وتقسم مرحلة النوم بطيء الموجات بدورها إلي أربع مراحل، تنتقل تدريجيا من النوم الخفيف إلي النوم العميق. وهذا النمط يسمي بهيكلية النوم، ويتغير مع مرور الوقت. وفيما تتقدمين في السن، تمضين وقتا أقل في مرحلة النوم العميق والمزيد من الوقت في مستويات النوم الأخف، حيث يمكن أن تستيقظي بسهولة أكبر عند نباح كلب أو رمي جريدة علي شرفتك الأمامية.

بعد سن ال50، تميل النساء إلي التذمر من قلة النوم أكثر من الرجال. ولا يعود ذلك إلي كونهن نزقات. فالنساء عموما أكثر حساسية للتقلبات المزاجية التي تسببها قلة النوم. في دراسات مخبرية، كانت تقديرات النساء الأكبر سنا لنوعية نومهن أكثر دقة بكثير من تقديرات الرجال. بعض اضطرابات النوم أكثر شيوعا أيضا لدي النساء الأكبر سنا. وهي تتضمن اضطرابات في التنفس خلال النوم تتميز بالشخير العالي. (نعم، النساء يشخرن، مع أن اللوم يقع علي الرجال عادة). فالنساء زائدات الوزن وغير الناشطات جسديا أكثر عرضة لهذا الاضطراب والنساء اللواتي يعانين انقطاع طمث محرض بالجراحة أكثر عرضة له أيضا.
إذا كنت تعانين الكثير من الهبات الساخنة خلال النهار، فلعلها توقظك أيضا خلال الليل. إن مستويات الإستروجين والبروجسترون المتقلبة قد تخل بالنوم بسبب تأثير هذين الهرمونين علي التنفس والقدرة علي تحمل الإجهاد النفسي وتقلبات المزاج والحرارة (عدا الهبات الساخنة). وتشير بعض الدراسات الحيوانية إلي أن هذين الهرمونين قد يلعبان أيضا دورا في تحديد النمط اليوماوي (دورة النوم واليقظة).
إذا دامت مشاكل النوم أكثر من أسبوع أو أسبوعين، اخضعي لفحص بدني لاستبعاد إصابتك بحالات طبية مثل مرض الغدة الدرقية أو مشاكل قلبية يمكن أن تقض مضجعك. إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة، قد يقترح طبيبك أن تبدأي بتحسين صحة نومك . هذه هي العبارة التي يستخدمها خبراء النوم لوصف سلوك يؤثر في سهولة استسلامك للنوم وبقائك نائمة. وتقضي الخطوة الأولي المهمة باستعمال غرفة نومك للنوم والجنس فقط، وليس لمشاهدة التلفزيون أو دفع الفواتير. تريدين تدريب دماغك علي التباطؤ ليلا. إذا كانت الهبات الساخنة تبقيك ساهرة، فاشتري بطانية قطنية خفيفة يمكنك إلقاؤها جانبا بسهولة. ومن الأفضل أيضا أن تستبدلي بيجامتك المصنوعة من الفانيلا بملابس فضفاضة مصنوعة من أقمشة عالية التقنية تتيح للهواء أن يتخللها مثل الأنسجة الطبيعية لكنها لا تمتص الرطوبة (من بين العلامات التجارية كولماكس، ودراي ريليس، وكول بيست، وأندر آرمور). بعض النساء يوجهن مروحة إلي جانبهن من السرير كي لا يزعجن شريكهن. حاولي الإقلاع عن الكافيين أو علي الأقل تجنبي القهوة والشاي والصودا التي تحتوي علي الكافيين بعد وقت الغداء.
انتبهي إلي أهمية النور والظلام. فبعض أشعة الشمس اليومية تشجع جسمك علي إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعدك علي الحفاظ علي نمطك اليومي الطبيعي لذا تبقين يقظة خلال النهار وتنامين بشكل أفضل ليلا. بعض الناس أيضا حساسون جدا لأدني درجات النور ليلا. حتي وهج المنبه يمكن أن يلهيك عن النوم (أديريه بالاتجاه المعاكس لك لتري إن كان له تأثير). إن التخفيف من الأنوار في الساعات السابقة للنوم ينبئ دماغك بأن الوقت حان للنوم.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roroyaroro
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 227
العمر : 46
المهنه :
المزاج :
الهوايه :
الأوسمة :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 3
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   الأحد ديسمبر 14, 2008 12:49 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة فلسطين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

انثى عدد الرسائل : 371
العمر : 34
اعلام الدول :
المزاج :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   الأحد ديسمبر 14, 2008 10:47 pm

الله يبعد عنا سن اليأس احنا ناقصنا يا جيمي

هههههههههه ههههههههه هههههههههههههههه







_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ward.3arabiyate.net
fufu
عضو متألق
عضو متألق
avatar

انثى عدد الرسائل : 178
المهنه :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 15
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   السبت ديسمبر 20, 2008 12:42 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohammad alsayed
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 102
المهنه :
المزاج :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 18
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   الأربعاء ديسمبر 24, 2008 5:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fatimeh jamal
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 15
المهنه :
المزاج :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 19
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   الخميس ديسمبر 25, 2008 11:19 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيون فلسطين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 66
المهنه :
المزاج :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 22
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   الأحد يناير 11, 2009 11:03 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wesam mohammad
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 40
المهنه :
المزاج :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 17
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: النساء ومراحل سن اليأس؟ 1   الإثنين فبراير 02, 2009 10:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النساء ومراحل سن اليأس؟ 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حنونه :: ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (المنتديات العامة ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: ورد للمواضيع العامه-
انتقل الى: