أهلا و سهلا بك يا زائر فى منتدى حنونة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمر وفوائده في رمضان: غني بالفيتامينات ويمد الجسم بالطاقة ويساعد المعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jimmy ya jimmy
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 394
المهنه :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 12
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: التمر وفوائده في رمضان: غني بالفيتامينات ويمد الجسم بالطاقة ويساعد المعدة   الأربعاء ديسمبر 03, 2008 8:46 am

في شهر رمضان الكريم تعمر موائد الصائمين في بلاد المسلمين بشتى ألوان واصناف الطعام الا ان القاسم المشترك نراه في غالبية هذه الموائد الرمضانية شرقا وغربا هو التمر. ويحرص المسلمون على بدء افطارهم بتناول الرطب أو التمر اسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم. وقد احتار العلماء والمفسرون قديما وحديثا في سبب ذلك واستنبط الكثير منهم أسبابا عديدة فبعضهم وصفهما بأنهما فاكهتان مباركتان وقال آخرون ان السبب هو ان الرطب والتمر من الفاكهة الحلوة التي تعطي الجسم القوة والنشاط في سرعة فائقة. ومنهم من قال: أنهما يقويان النظر. واليوم لم يخرج العلماء عما نقله لنا الأقدمون لكنهم توصلوا الى حقيقة صحية علمية تثبت ان التمر سريع الهضم والامتصاص خلال ساعة من تناوله.:bball:
وهذا الامتصاص السريع يمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والكربوهيدرات مع احتواء التمر على مواد سلليوزية تساعد المعدة على عملياتها الهضمية وكذلك تنظيفها وتطهيرها. وعن هذا الموضوع يقول الدكتور صبري القباني صاحب الكتاب الشهير "الغذاء لا الدواء": "الصائم يستنفد في نهاره عادة معظم وقود جسده اي يستنفد السكر المكتنز في خلايا جسمه ويرافقه ذلك هبوط نسبة السكر في الدم عن حدها المعتاد هو الذي يسبب ما يشعر به الصائم من ضعف وكسل في البصر وعدم قدرة على التفكير والحركة لذا كان من الضروري أن نمدّ أجسامنا بمقدار وافر من السكر ساعة الإفطار، فالصائم المتراخي المتكاسل في أواخر يوم صيامه تعود إليه قواه سريعاً ويدب النشاط إلى جسمه في أقل من ساعة إذا اقتصر في إفطاره على المواد السكرية ببضع تمرات مع كأس ماء أو كأس حليب وبعد ساعة يقوم الصائم إلى تناول عشائه المعتاد.
التمر.. الغذاء المثالي
يعتبر التمر من أغنى الأغذية بسكر الغلوكوز، وبالتالي فهو أفضل غذاء يقدم للجسم حينئذ؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من السكريات، تتراوح ما بين (75- 87 في المئة)، يكون الجلوكوز 55 في المئة منها، والفركتوز 45 في المئة علاوة على نسبة من البروتينيات والدهون وبعض الفيتامينات، أهمها: أ، وب2، وب12، وبعض المعادن الهامة، أهمها: الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكبريت، والصوديوم، والماغنسيوم، والكوباليت، والزنك، والفلورين، والنحاس، والمنجنيز، ونسبة من السليولوز.
ويتحول الفركتوز إلى جلوكوز بسرعة فائقة، ويُمتَّص مباشرة من الجهاز الهضمي؛ ليروي ظمأ الجسم من الطاقة، وخصوصًا تلك الأنسجة التي تعتمد عليه أساسًا: كخلايا المخ، والأعصاب، وخلايا الدم الحمراء، وخلايا نقي العظام.
وللفركتوز مع السليولوز تأثير منشط للحركة الدودية للأمعاء، كما أن الفوسفور مهمٌّ في تغذية حجرات الدماغ، ويدخل في تركيب المركبات الفوسفاتية، مثل: الأدينوزين، والجوانين ثلاثي الفوسفات، والتي تنقل الطاقة وترشد استخدامها في جميع خلايا الجسم، كما أن جميع الفيتامينات التي يحتوي عليها التمر لها دور فعَّال في عمليات التمثيل الغذائي (أ، وب1، وب2، والبيوتين، والريبوفلافين... إلخ)، ولها أيضًا تأثير مهدئ للأعصاب.
لهذه الأسباب يمكن أن ندرك الحكمة في أمر النبي (صلى الله عليه وسلم) بالإفطار على التمر! فعن سلمان بن عامر (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فليفطر على ماء، فإنه طهور" (رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح).
وعن أنس (رضي الله عنه) قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء". (رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة فلسطين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

انثى عدد الرسائل : 371
العمر : 35
اعلام الدول :
المزاج :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمر وفوائده في رمضان: غني بالفيتامينات ويمد الجسم بالطاقة ويساعد المعدة   الإثنين ديسمبر 08, 2008 7:26 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ward.3arabiyate.net
fufu
عضو متألق
عضو متألق
avatar

انثى عدد الرسائل : 178
المهنه :
الهوايه :
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

دعاء :
رقم العضويه : 15
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمر وفوائده في رمضان: غني بالفيتامينات ويمد الجسم بالطاقة ويساعد المعدة   السبت ديسمبر 20, 2008 1:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التمر وفوائده في رمضان: غني بالفيتامينات ويمد الجسم بالطاقة ويساعد المعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حنونه :: ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (منتديات الاسرة والمجتمع ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: ورد للطب والصحة-
انتقل الى: